كم نسبة التضخم في المغرب 2023

كم نسبة التضخم في المغرب 2023، نلاحظ معاناة بعض الدول العربي من تضخم سكاني هائل وزيادة كبيرة في عدد السكان الذي يكون في ازدياد مستمر وهذا ما يؤثر على المستوى الاقتصادي والاجتماعي للدولة إذ تسعى الحكومات الى تغطية الاحتياجات الاساسية التي يحتاج اليها المواطنين باستغلال الموارد الطبيعية في اعمال الصناعة والمشاريع المختلفة.

وضح نسبة التضخم في المغرب

أعلنت الحكومة المغربية وبعض من الدول العربي وجود اكتظاظ سكاني يؤثر بشكل سلبي على البلاد وقد يكون سببا في انهيار بعض الدول التي لا تستطيع تغطية تكاليف الدول أو تقديم الخدمات اللازمة للعمل وتوفير الفرص التي يحتاج اليها المواطن في الدولة لهذا نجد أن هناك أعمال متواصلة وجهود حثيثة تسعى الى ايجاد حلول مناسبة للتقليل من نسبة التضخم السكاني الموجود في دول العالم.

ارتفاع التضخم السكاني في المغرب الى 8.3%

سجلت المغرب العربي اعلى نسبة ارتفاع في عدد السكان منذ عام 1995 والتي وصلت الى ما يزيد عن 8.3 % وهي نسبة عالية مقارنة بالاعداد الطبيعية للسكان وهذا ما رفع سقف التوقعات الى الارتفاع الجديد في عدد السكان مطلع عام 2024 بزيادة 4.2 % ومن الواضح أن هذه الزيادة ستبقى في ارتفاع مستمر مع مرور الزمن.

ما هي نسبة التضخم في المغرب 2022

وصل حد التضخم السكاني في المغرب عام 2020 ما يقارب 6.6 % وهذا ما كان له تأثير واضح على الحياة الاقتصادية بارتفاع اسعار المواد الغذائية بالاضافة الى زيادة سعر الوقود وزيت التشحيم بسبب كثرة استهلاك المواطن لهذه السلع والمنتجات التي تعتبر من الاحتياجات الاساسية.

الزيادة في اعداد السكان تؤدي الى زيادة الإنتاج ورفع الاسعار بالاضافة الى كثرة الاستهلاك للسلع الأساسية وهذا ما تم الاعلان عنه من قبل البنك المركزي في المغرب والذي يتابع نسبة التضخم السكاني من عام لعام.