حفرة الانهدام ويكيبيديا

حفرة الانهدام ويكيبيديا، في واحدة من أهم المعالم الجيولوجية في الوطن العربي، حيث يظهر حولها الإنهدام كواجهة للأحداث على سطح الأرض، ولا سيما ان حفرة الانهدام واحدة من أبرز الأسماء الشائعة في الناحية الشرقية من القارة الإفريقية، بالإضافة للقارة الآسيوية، وذلك بدءً من الجهة الجنوبية لتركيا، غلى الناحية الجنوبية في كينا.

ما هي حفرة الانهدام ويكيبيديا

يبلغ طول حفرة الانهدام حوالي 6000 كيلو متر، فهي حفرة عميقة جداً، تكونت قبل حوالي 25 مليون سنة، وذلك بفعل بعض العوامل الطبيعية كالصفائح التكتونية، حيث تتحرك إلى الناحية الشمالية، ولا سيما ان الصحيفة العربية تتحرك بصورة سريعة جداً.

ما هو سبب حركة الصفائح الأرضية

من المعروف ان الكرة الأرضية تتكون من أربعة اجزاء أساسية وهي القشرة، والوشاح، والنواة الداخلية، والنواة الخارجية، اذ تظهر القشرة من سطح الأرض وتمتد إلى 8-32 كيلو متر بدرجة حرارة تصل إلى أكثر من 870 درجة مئوية، اذ تمتلك الصفائح التكتونية تسعة صفائح وهي التي تظهر على سطحها مثل المحيط الهادئ الذي يصل إلى مساحة 190 ميلون كيلو متر.

كيف تتحرك الصفائح التكتونية

الصفائح التكتونية تقع في القشرة الأرضية، اذ يأتي خلفها الوشاح الذي يحتوي على المواد المنصهرة، ومن المعروف ان هذه المواد تتكون من المعادن والصخور الناجمة عن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وهذا ما يكون السبب بتحولها للحالة السائلة.

الواد المتصدر الكبير والذي يطلق عليه الشق السوري أو ما يسمى بحفرة الانهدام هو من الأسماء الخاصة بالصدع الجيولوجي.