من أين أتت الزيارة الأربعون؟ يحيي الشيعة أربعين يومًا من الحداد والألم على حادثة مقتل الإمام المسلم الحسين بن علي – رضي الله عنهم – ويؤدون بعض شعائرهم الدينية. ما عدا أول من زار قبر الإمام الحسين ، ونلاحظ أنها غير مذكورة في السنة ، ولا دليل على ذلك في السنة.

ما هي الزيارة الأربعون؟

في إشارة إلى زيارة الأربعين ، اليوم الموافق للذكرى الأربعين لوفاة الحسين بن علي – رضي الله عنهما – لأنه في اليوم العشرين من شهر صفر مضى أربعون يوماً على مقتل الحسين في معركة كربلاء ، ويحتفل الشيعة بهذا اليوم ويعيشون فيه بكل مظاهر الحزن والألم عند انفصال الحسين.

من أين جاء الأربعين؟

سميت زيارة الأربعين على اسم اليوم الذي يصادف الذكرى الأربعين لمقتل الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما – على يد جيش عبيد الله بن زياد ، ويصادف هذا اليوم عودة زوجته من بلاد الشام إلى المدينة المنورة وروت كثيراً في كتب التاريخ أنها مرت بكربلاء في اليوم العشرين من شهر صفر في طريق عودتها إلى المدينة المنورة.

من كان أول من زار الحسين في اليوم الأربعين؟

تشير بعض المصادر التاريخية إلى أن الصحابي العظيم جابر بن عبد الله الأنصاري – رضي الله عنه – كان أول من زار قبر الحسين في الأربعين من وفاته عام 61 هـ عند وصوله. كربلاء العراقية مع ملكه عطية الكوفي والغرض من هذه الزيارة هو الاحتفال بالذكرى الأربعين لوفاة الإمام الحسين.

فضل الزيارة الأربعين

وذكر مركز بحوث الإيمان أن المشي إلى قبر الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما – له أجر عظيم يختلف عن أجر القيادة إلى القبر ، ويمكن زيارة قبر الحسين. في كل الأوقات والفصول ، ليس فقط في الذكرى الأربعين لمقتل الحسين ، ويعتبر اليوم من الأيام المقدسة لدى الشيعة ، حيث يرتدون السواد ويرسمون ملامح الحزن والألم على وجوههم في ذكرى الحسين.

حان وقت زيارة الأربعين

في اليوم العشرين من شهر صفر يستعد الشيعة لزيارة قبر الحسين بن علي – رضي الله عنهم لأداء أعمال الدعاء والاستغفار والصلاة ، لأن هذا اليوم يوافق اليوم الأربعين لمقتل الشهيد. حسين ، لذلك في هذا اليوم تتجمع المواكب الجنائزية والآلاف يخرجون من الشيعة من جميع انحاء العالم الى ارض كربلاء لزيارة ضريح الحسين ، ويزور ملايين الحجاج كربلاء سيرا على الاقدام مع ابنائهم وشيوخهم من المدن البعيدة. ويحمل العراق في أيديهم لافتات تعبيرا عن النصر وهم يقطعون نحو 500 كيلومتر سيرا على الأقدام.

عمل الليله الاربعين

يقوم الشيعة بعدة أعمال في الذكرى الأربعين لمقتل الإمام الحسين ، من أهمها ما يلي:

  • صلوا وصلوا باستمرار.
  • إقامة الصلاة 51.
  • ينام الناس هذه الليلة في نقاء مطلق.
  • اذهب لزيارة قبر الحسن والاحتفالات الحسينية.
  • تذكر النداءات الشهيرة.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا بعنوان من أين جاءت زيارة الأربعين؟ بعد التعرف على زيارة الأربعينيات وتاريخها ومزاياها ، بالإضافة إلى الأعمال التي يقوم بها الشيعة في هذا اليوم.