من هو المبطون وهل هو شهيد

من هو المبطون وهل هو شهيد، يتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي بعض الأحاديث النبوية والشواهد الدينية التي تتعلق بالموت، والتي تظهر حقيقتها، وتصنيف الميت حسب الحالة التي توفي عليها فمنها الموت مبطوناً،  وقد أختلف الفقهاء في تحديد معنى هذه الصفة.

تعريف المبطون الذي يعتبر شهيد

المبطون هو الشخص المصاب بداء في البطن، ويقال للشخص الذي يتوفاه الله بهذا المرض شهيد، وقد أستشهد الفقهاء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد”، وهذا دليل على مكانة الشهداء عند الله، فقد كرم الله الشهداء عن باقي الموتى بالأجر والمكان.

هل المبطون شهيد

على الرغم من اعتبار الميت مبطوناً شهيداً إلا أنه لا يتساوى في الأجر مع الشهيد الذي يقتل في ساحة المعركة، فالشهيد في الإسلام له عدة درجات، وذلك حسب نوع الشهادة، وقد ميز الله الشهداء في مغفرة جميع الذنوب باستثناء الشرك بالله، والدين، والدليل على هذا قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “يغفر للشهيد كل شئ إلا الدين”.

هل المبطون لا يسأل في قبره

سؤال القبر هو أول الأسئلة التي يتلقاها الميت في القبر ورحيله للعالم الأخر، فيحسن المسلم إجابته، ويتلعثم بها المشرك، ولكن هناك بعض الموتى يستثنيهم الله من هذا السؤال والعذاب، ومنهم الشهيد بحالته مثل المبطون أي صاحب المرض، فالله يجعل مرضه كفارة لذنوبه وخطاياه، ويقيه الله من عذاب القبر وفتنه، ويرفعه منزله ومكانة عظيمة.

يجزي الله العباد بأعمالهم، والمبطون يجزيه بحسن الأخرة، ويجعل مرضه شفاعة له من عذاب الله وسؤال القبر، لأن المبطون يعد في منزلة الشهداء.