تعريف ماهو بحر الظلمات

وش هو بحر الظلمات، لأن البحر حصل على اسمه من الجغرافيين العرب الذين اكتشفوا أهميته في ربط الطرق المختلفة، ولأن التيارات لم تكن معروفة ولا حدوده، مما جعله يبدو كالبحر المظلم، ومن خلال الموقع المرجعي سنقوم تعرف على ماهية البحر المظلم وموقعه وأهميته.

 وش هو بحر الظلمات

البحر المظلم هو المحيط الأطلسي اكتسبت أسماء أخرى مثل Ocean Sea و Outer Sea، وكانت تسمى في الماضي أطلس، وهي مرتبطة بالإله اليوناني. يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ. معالمها المعروفة التي تغطي المحيط الأطلسي تقريبا. 23٪ من سطح الأرض.

 تسمية بحر الظلمات

تعددت الأسباب التي جعلت الجغرافيين العرب يسمون المحيط الأطلسي ببحر الظلام، وهي كالتالي:

  • يقال إن العديد من الحوادث المميتة وقعت فيه، وقد حصل على اسمه لإظهار مستوى الخوف الذي يشعر به الناس منه.
  • وعن سبب التسمية قال ابن خلدون: “البحر بعيد ولا تصله الشمس، ولعدم وجود ضوء الشمس تكون درجة الحرارة اللازمة لتفكيك البخار المتصاعد من البحر منخفضة جدا، لذا فإن يتكثف البخار بالقرب من سطحه على شكل غيوم، مما يحجب الضوء أكثر ويصبح الماء أكثر قتامة. “
  • يقال أنه قبل اكتشاف أمريكا، كانت تيارات القرنين السادس عشر والسابع عشر غير معروفة هنا، ولم تكن حدودها معروفة.

 موقع بحر الظلمات

يمتد المحيط الأطلسي جنوبًا إلى القطب الجنوبي وشمالًا إلى القطب الشمالي، وتفصل مياهه قارات أوروبا عن آسيا والأمريكتين. يحد المحيط عشرة بحار هامشية: البحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط ​​وخليج هدسون والبحر النرويجي وبحر جرينلاند وبحر سكوتيا والبحر إلى الشمال، بحر البلطيق والبحر الأيرلندي والقناة الإنجليزية، يعد خندق بورتوريكو أعمق جزء من المحيط.

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال، ما هو البحر المظلم، حيث أوضحنا الأسماء المختلفة للبحر المظلم أو ما يسمى بالمحيط الأطلسي، وتعرفنا أيضًا على أهميته في ربط القارات وموقعه الجغرافي. .