من يحق له التصويت في انتخابات الكويت؟ مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي ، سيتعرف المواطنون في دولة الكويت على شروط أو أهليتهم للتصويت لانتخاب النواب للذهاب إلى طاقم الانتخابات لاختيار ممثل إذا كان لديهم الحق في التصويت. ؛ لذلك ، هذه المقالة مخصصة أيضًا للمعرفة.

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة في دولة الكويت هو الهيئة التشريعية التي تشرف على تطبيق القوانين في دولة الكويت وتراقب تنفيذها ، ومجلس الأمة الكويتي مسؤول عن سن القوانين وإصدارها. ونتيجة لذلك ، فإن وظائف مجلس الأمة الكويتي تشريعية ، وهي التشريع ، وسن القوانين ، والتصديق على المعاهدات ، ومراقبة الإجراءات الحكومية.

من يحق له التصويت في انتخابات الكويت؟

وفقًا لقانون الانتخابات في دولة الكويت ، يحق لأي شخص يزيد عمره عن 21 عامًا التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ، أما المعاقون جنائيًا فيحرمون من التصويت ، ومعرفة من له الحق في التصويت. التصويت في انتخابات دولة الكويت من الضروري معرفة شروط التصويت بالتفصيل كما نعرضها في الفقرة التالية.

شروط التصويت في الانتخابات الكويتية

يجوز لنا تحديد من يحق له التصويت في انتخابات مجلس الأمة في دولة الكويت وفق الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات الكويتي على النحو التالي:

  • أن يكون الناخب كويتي الجنسية.
  • بلوغ سن 21 سنة فما فوق.
  • عدم وجود أي إدانات جنائية مخلة بالشرف والأمانة.
  • ألا يكون الناخب مرتبطا بالشرطة أو الجيش الكويتي.
  • إذا غير الناخب محل إقامته فعليه إخطار وزارة الداخلية.
  • يجب على كل رجل أو امرأة ممارسة حق التصويت.

متى يحق للمتجنس التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي؟

تنص المادة الأولى من قانون الانتخاب الكويتي على أن المتجنسين الذين لم يتم تجنيسهم لمدة 20 عاما مستثنون من حق التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي. وعليه يمكن القول إن المتجنس في دولة الكويت لهم الحق في المشاركة في انتخابات مجلس الأمة إذا مضى أكثر من عشرين عاما على تجنيسهم.

2022 تاريخ انتخاب مجلس الأمة الكويتي

وتجري انتخابات مجلس الأمة الكويتي في 29 سبتمبر 2022 م ، ومدة الانتخابات 10 أيام. كما اختلفت وزارة الداخلية الكويتية في وجوب اتباع الشروط والضوابط الموضوعة للانتخابات ، مثل استخدام بطاقة الهوية عند التصويت.

كيفية التصويت في انتخابات الكويت

وقالت الجهات المعنية في انتخابات مجلس الأمة في الكويت ، إنه في انتخابات هذا العام ، سيتم التصويت لأول مرة باستخدام بطاقة الهوية للمواطنين الكويتيين والمتجنسين الذين تم تجنيسهم منذ أكثر من 20 عامًا. سيحضر الناخبون بطاقة هويتهم وبطاقة هويتهم معهم في طريقهم إلى مركز الاقتراع.

عدد الدوائر في الكويت 2022

في الانتخابات المقبلة لمجلس الأمة الكويتي ، سيتم توفير خمسة مراكز اقتراع في مراكز الشرطة والأماكن العامة التي تعلن عنها وزارة الداخلية ، وهي الأماكن التي تجري فيها عملية انتخاب مجلس الأمة الكويتي. يوضح الشكل التالي الدوائر الانتخابية الخمس المعلنة:

لقد عرفنا حتى الآن من يحق له التصويت في الانتخابات الكويتية بناء على مراجعة شروط المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي المحددة في قانون الانتخابات الكويتي. لأنه القانون المسؤول عن تنظيم العمليات الانتخابية في دولة الكويت.