ما هو نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf حيث يحاول المواطنون ، مع الانتخابات القادمة لمجلس الأمة الكويتي لعام 2022 م ، التعرف على نصوص مواد قانون الانتخابات المعمول بها في الدولة ، بحيث وهم يعلمون ، بعد أن أعلن سابقا ، أن البرلمان حل لأسباب سياسية تدفع دولة الكويت إلى حافة الانهيار وسنناقش معكم نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf.

قانون الانتخابات الكويتي

“قانون الانتخابات الكويتي” هو الإطار التنظيمي الذي يحدد شكل الانتخابات في دولة الكويت. صدر هذا القانون عام 1963 م في عهد صاحب السمو أمير البلاد الشيخ عبد الله السالم الصباح – رحمه الله – والذي على أساسه تنظم سير الانتخابات حتى يومنا هذا. مشيرة إلى أن أول انتخابات حديثة أجريت في دولة الكويت عام 1921 ، حيث حصلت الكويت على حق الاقتراع العام لمواطني الكويت البالغين الذين يبلغون من العمر 21 عامًا أو أكثر. يحظر الدستور على أفراد الأسرة الحاكمة الترشح لانتخابات الجمعية الوطنية ، على الرغم من أن الدستور لا يحظر على وجه التحديد أعضاء الأسرة الحاكمة من التصويت. وتجدر الإشارة إلى أن الامتياز قد تم تمديده ليشمل النساء في عام 2005.

§ 4 من قانون الانتخابات

تعتبر المادة 4 (4) من قانون الانتخاب الكويتي من أهم المواد التي تستند إلى حق الاقتراع العام في الانتخابات ، ومن واجب كل مواطن كويتي الإلمام بنص هذه المادة. نرفق نص المادة الرابعة من قانون الانتخابات في دولة الكويت:

يجب على كل ناخب أن يمارس حقه في التصويت في الدائرة الانتخابية التي يقيم فيها. مكان الإقامة للانتخابات هو المكان الذي يقيم فيه الشخص فعليًا وبشكل دائم ، وفي حالة تعدد المساكن ، يجب عليه تحديد المواطن الذي يريد ممارسة حقه في التصويت فيه. إذا غيّر ناخب مكان إقامته ، فإنه ملزم بإخطار وزارة الداخلية بهذا التغيير كتابةً ، حتى تتمكن من إجراء التعديلات اللازمة على جدول الانتخابات ضمن الشروط والإجراءات التي ينص عليها هذا القانون ووفقًا للوائح. استمارة صادرة عن وزارة الداخلية وإلا سقط حقه في التصويت.

شرح المادة 4 من قانون الانتخابات

تنص المادة 4 على أن يتولى كل ناخب مسؤوليته الانتخابية في الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها الناخب ، حيث تحدد الدائرة الانتخابية حسب مكان إقامة الناخب ، وإذا غير الناخب محل إقامته فعليه إبلاغ القنوات الرسمية. . MV ، التي يجب تعديلها ، يكون اسمه في القوائم الانتخابية الصادرة عن MV ، إذا لم يفعل ذلك ، يفقد حق التصويت.

نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf

قانون الانتخابات الكويتي هو أمر تنظيمي يحدد شكل الانتخابات في دولة الكويت. يحتوي هذا القانون على ثلاث وخمسين (53) مادة تتجاهل جميع الشيكات التي يجب أخذها في الاعتبار لمعرفة حقوق والتزامات المواطنين في جعل أصواتهم مفيدة في العملية الانتخابية في دولة الكويت. يمكنك الاطلاع على قانون الانتخابات الكويتي بصيغة PDF.

هذا ينقلك إلى نهاية المقال الذي شرحنا فيه نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf وأرفقنا نص المادة 4 من قانون الانتخابات لدولة الكويت وانتقلنا لشرح نص هذه المادة. لتوضيح حقوق والتزامات الناخبين والنساء في دولة الكويت.