ممر الزبيدة هو طريق للحجاج أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد. لطالما ساهمت النساء في بناء مجتمعهن لأنهن فعلن ما في وسعهن لهذا الغرض ، والدليل على ذلك أن أسمائهن لا تزال خالدة حتى يومنا هذا ، مثل السيدة زبيدة زوجة هارون الرشيد التي عاش الاسم مدة طويلة ، ومن خلال بوديم للحديث عن السيدة زبيدة والمسار المنسوب لها وأهميتها وكل ما يتعلق بالمادة.

طريق درب زبيدة

طريق درب زبيدة هو طريق كوفي للحج يعرف باسم “زبيدة درب” ، وهو ممر يربط مدينة الكوفة العراقية ويمر عبر وسط المملكة العربية السعودية من الشمال إلى مكة المكرمة. طول الطريق اكثر من 1400 كم فقط في اقليم المملكة العربية السعودية. كما يمر بخمس مناطق في المملكة وهي الحد الشمالي ومنطقة حائل ومنطقة القصيم والمدينة المنورة حتى وصوله إلى مكة المكرمة.

درب زبيدة طريق حج بناه زبيدة زوجة هارون الرشيد.

درب زبيدة وهذا الأثر منسوب للسيدة زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور التي أطلقت عليه اسم زبيدة تريل لأنها كانت منخرطة في إنشائه منذ فترة طويلة. المنصور زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد ووالدة الخليفة الأمين ، وهي حفيدة أبو جعفر المنصور مؤسس الدولة العباسية.

  • العبارة الصحيحة.

من هي زبيدة زوجة هارون الرشيد؟

زبيدة زوجة هارون الرشيد هي زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي. كانت من أهم النساء في الدولة العباسية ، فهي حفيدة الخليفة أبو جعفر المنصور. مؤسس الدولة العباسية ، وابنة ابنه جعفر ، وكذلك زوجة الخليفة هارون الرشيد ووالدة الخليفة محمد الأمين.

ما معنى درب زبيدة؟

تكمن أهمية طريق الزبيدة في أنه سهل على من ذهب إلى مكة للعمل أو الحج الوصول إليها بسهولة ، كما قيل في ذلك الوقت: “لو سلك أعمى هذا الطريق وصلت قدمه مكة. فتح الطريق عندما دخل الدين الإسلامي العراق وانتشر شرقاً ، وأصبح استخدامه سهلاً ومنتظمًا إلى حد كبير ، حيث تم تحويل جميع المراعي ومراكز المياه والتعدين التي كانت تحيط به إلى مراكز ومحطات مهمة.

ها قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعنوان درب زبيدة ، طريق للحجاج أسسه زبيدة زوجة هارون الرشيد ، وتحدثنا من خلاله عن من هي السيدة زبيدة ، وما هي قصتها ، والطريق الذي سمي باسمه. لها وأين هو معناها.