تسمى حركة المواد المهمة مثل الأكسجين والجلوكوز والنفايات داخل الجسم وعبره ، كل ثانية ، تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان ، لإنتاج الغذاء والطاقة ، للنمو والحركة وعمليات التفكير والإفراز و التنفس ، ولحركة الطعام والأكسجين في الجسم يصنع جهاز معين يسلط الضوء على معنى دوران الجهاز ومكوناته وآلية عمله والإجابة على السؤال المطروح.

جهاز دوار

أو جهاز الدورة الدموية ، ومن تسمياته الأخرى الجهاز العضوي ، ووظيفته السماح للدورة الدموية التي تحمل معها المواد الغذائية المذابة والأكسجين وغازات ثاني أكسيد الكربون من وإلى خلايا الجسم المختلفة. تبادل الغازات للتنفس وإمداد الجسم بالغذاء اللازم للنمو وإنتاج الطاقة. إنها شبكة من الشعيرات الدموية والأوردة المائية. ولكي يقوم الجهاز الدوري بعمله ، يجب أن تعمل مجموعة من الأعضاء مثل القلب والجهاز الليمفاوي والأوعية الدموية والرئتين معًا ، من خلال عمليتين أساسيتين: الدورة الدموية الصغيرة و الدورة الدموية الكبيرة.

تسمى حركة المواد المهمة مثل الأكسجين والجلوكوز والفضلات داخل الجسم وعبره

يقوم نظام القلب والأوعية الدموية بتوصيل الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم لتغذية الأعضاء والتخلص من فضلاتها ، والأوعية الدموية هي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية المسؤولة عن عملية تبادل الغازات وتوصيل الأكسجين إلى الجسم. الخلايا وسحب ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين. فالجواب على السؤال:

  • دوران

المكونات الدوارة

جهاز الدورة الدموية هو الجهاز المسؤول عن نقل الطعام والأكسجين وثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات من وإلى الخلايا والأعضاء في الجسم. يتكون من:

  • القلب: هو مركز وأساس جهاز الدورة الدموية ، حيث يضخ القلب الدم عبر الأوعية ، حيث ينتقل الدم المحمّل بالأكسجين والغذاء المهضوم إلى خلايا الجسم ، بحيث تتخلص الخلايا من ثاني أكسيد الكربون والفضلات. . المنتجات في الدم لإعادة الدم إلى القلب.
  • الأوعية: هي عضلات أسطوانية مجوفة تنقل الدم في جميع أنحاء جسم الإنسان وتتكون من (الأوردة – الشرايين – الشعيرات الدموية) وهي تنقل الدم من وإلى أعضاء جسم الإنسان المحملة بالغذاء والغازات والنفايات.
  • الدم: وخاصة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الجسم.

وها نحن نصل إلى نهاية هذا المقال ، والذي نلقي فيه بعض الضوء على حركة مواد مهمة مثل الأكسجين والجلوكوز ومنتجات النفايات داخل الجسم وعبره تسمى -كما ذكرنا- تعريف الجهاز الدوري ومكوناته. وكيف يعمل.