قام الزعيم المسلم الذي فتح مدينة الضبيل ، حكام المسلمين بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعدة فتحات بقصد نشر دين الإسلام والحضارة الإسلامية ، حيث كان القادة خاض الجيش الإسلامي معارك عدة لتوسيع نفوذ الدولة الإسلامية ، ومن خلال ذلك نتعرف على من غزا مدينة الضبيل ولمحة عن القائد الذي فتحها ، بالإضافة إلى وقت بدء الفتوحات الإسلامية.

متى بدأت الفتوحات الإسلامية؟

بدأت الفتوحات الإسلامية بين عامي 632 م و 732 م في معاهدتي الأمويين والرشيد ، ونُفذت الفتوحات من خلال حروب دامية خاضها المسلمون بعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. البيزنطيون على المناطق التي كانت تحت سيطرتهم ، سقوط الفرس وصعود الحضارة الإسلامية التي انتشرت الدين الإسلامي واللغة العربية.

زعيم مسلم فتح مدينة ديبل

نشأ القائد محمد بن قاسم الثقفي ، قائد قادة جيش المسلمين في الجيش ، في شبابه وأصبح قائداً معروفاً لجيش المسلمين في سن السابعة عشرة.

  • محمد بن القاسم الثقفي.

من هو محمد بن القاسم الثقفي؟

ولد محمد بن القاسم الثقفي في المملكة العربية السعودية في مدينة الطائف في 31 ديسمبر 695 م ، وهو أحد قادة الجيش الإسلامي الذي كان والي مدينة البصرة. الذي نفذه في السند وأشهرها الاستيلاء على مدينة الدبل وتوفي في العراق في مدينة البصرة في 18 يوليو / تموز 715 م.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان الزعيم المسلم الذي فتح مدينة الدبل ، والذي تعرفنا خلاله على القائد محمد بن قاسم الثقفي وتطرقنا أيضًا إلى الحديث عن بداية الفتوحات الإسلامية.