هو المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويتلقى احتياجاته ، لأن الإنسان يتغذى على العديد من الأنواع النباتية والحيوانية ، لأن النباتات تغطي معظم غذاء الإنسان كالقمح والذرة والأرز ، وبعضها يستخدم أيضًا في الطب والعلاج ، وتغطي الحيوانات حاجته من اللحوم بالإضافة إلى استخدام بعض الثدييات في النقل والترفيه كالصيد ، ومن خلالها يتم التعرف على مفهوم الموطن وأنواعه الرئيسية ، بالإضافة إلى المشاكل التي يواجهها.

إنه المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويتلقى احتياجاته

يقدر العلماء أنواع الكائنات الحية بما يتراوح بين خمسة وخمسين مليون نوع ، وفي عام 1988 ، تم تسمية أقل من مليوني نوع رسميًا ، وتعيش هذه الكائنات في كل بيئة على الأرض ، لأن كل منها يوفر الموارد والقيود التي تم سبب هذا التنوع الهائل والإجابة. تصحيح السؤال حول المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ومن أين يحصل على احتياجاته هو:

  • إقامة.

يُعرَّف البيوتوب بأنه مكان تعيش فيه سلالات معينة من الكائنات الحية ، تتوفر فيه جميع الظروف البيئية المناسبة (الحية وغير الحية) لنمو وتكاثر الكائن الحي ، بالإضافة إلى القيام بأنشطته المختلفة. تتميز الموائل النباتية بتوفر الضوء والهواء والتربة والماء.

أنظر أيضا:

أنواع موائل الكائنات الحية

يشمل Biotope جميع العوامل الحية وغير الحية التي تساعد على بقاء الكائنات الحية وتكاثرها ، بالإضافة إلى العوامل غير الحية بما في ذلك الماء والهواء والتربة والصخور والمعادن.موائل التنوع البيولوجي ، على عكس الصحاري ، التي تتميز بالجفاف والظروف القاسية ، بينما تشمل الموائل المائية المياه العذبة (التي تشمل الأنهار والمستنقعات والبحيرات) والمياه المالحة (مثل المحيطات والبحار والبحيرات). وتجدر الإشارة إلى أن الكائنات الحية التي تعيش في المياه المالحة لا يمكنها العيش في المياه العذبة والعكس صحيح.

المشاكل التي تهدد موائل الكائنات الحية

معظم الأنشطة البشرية وبعض العوامل الطبيعية هي السبب الرئيسي لتدمير موائل الكائنات الحية ، حيث تتكون العوامل الطبيعية من كوارث مثل الأعاصير والاحتباس الحراري والعواصف الشديدة والفيضانات والانهيارات الأرضية التي تسبب تغيرات جذرية في التربة والغطاء النباتي ، بينما الأنشطة البشرية يؤدي إلى تغيير نوعية هذه الأحياء والتي تتمثل في التلوث وبناء المنازل والطرق في المناطق الطبيعية وقطع الأشجار. الأنواع مهددة بالانقراض كل يوم. بمعنى آخر ، يؤدي تدمير 90٪ من مساحة الموئل إلى فقدان 50٪ من كائناتها.

هنا نختتم هذا المقال معكم ، والذي من خلاله تم تحديد الإجابة الصحيحة على سؤال أين يعيش الكائن وأين يحصل على احتياجاته ، بالإضافة إلى التعامل مع مفهوم الموطن وأنواعه وأبرز المشاكل التي تهدده. هو – هي.